القطع المستخدمة
سوف نحتاج في هذا الدرس
اردوينو أونو | LCD 16×2 |
pot مقاومة متغيرة | لوحة توصيل |
. | |
اسلاك |
شاشة كريستالية DISPLAY LIQUID CRYSTAL
قبل البدء بالتوصيل دعونا نشرح قليلا عن شاشة الLCD هذا النوع من الشاشات هو الأشهر و الأكثر انتشارا بين هواة الالكترونيات و في المشاريع الإلكترونية , نظراً لتوفرها بسعر زهيد و سهولة برمجتها , ويتوفر هذا النوع بأحجام و ألوان مختلفة فيوجد منه 16×2 وهو الأشهر بينها وكذالك 20×2, 20×4, وغيره.
ونعني ب 16×2 أي انه يوجد بها سطرين و كل سطر يمكن ان يكتب عليه 16 حرف
اما منافذ شاشة الكرستال هي
RS اختيار المسجل : هذا المنفذ يحدد لنا في أي ذاكرة نكتب عليها البيانات ! يتم الأختيار ما بين مسجل البيانات , أو مسجل التعليمات
RS اختيار المسجل : هذا المنفذ يحدد لنا في أي ذاكرة نكتب عليها البيانات ! يتم الأختيار ما بين مسجل البيانات , أو مسجل التعليمات
R/W خيار القراءة أو الكتابة , هذا المنفذ يحدد إما اختيار وضعية القراءة أو الكتابة .
enable pin يسمح هذا المنفذ في حال تفعيله بالكتابة للمسجلات الخاصة بالشاشة الكريستالية .
data pin (D0-D7) : هي المنافذ التي نمرر البيانات عبرها للمسجلات .
طريقة التوصيل
شاشة الـ LCD تحتاج إلى 6 منافذ رقمية ‘digital pins’ من الأردوينو كمخارج رقمية ‘digital outputs’ . كما تحتاج لطاقة 5V و مخرج أرضي GND.
سوف نقوم بتوصيل نقوم بتوصيل R/W و VSS بالمنفذ الأرضي, اما VCC سوف نوصله منفذ ال 5 فولت و RS سوف نوصله في منفذ رقم 12 على الادوينو اما Enable سوف نوصله بمنفذ رقم 11 كما في الصور التالية
اما منافذ ال data سوف نقوم بتوصيل من D4-D7 الى منافذ 52- بالترتيب ومنفذ LED+ و LED- الخاصة بإضاءة الشاشة نوصلهم في 5فولت و المنفذ الأرضي كما في الصورة التالية
وأخيرا سوف نقوم بتوصيل منفذ ال V0 الى مقاومة متغيره قيمتها 10kohm وهذا المنفذ المسؤول عن درجة سطوع الشاشة فمن خلال المقاومة المتغيرة سنتحكم في سطوع الأحرف كما سنشاهد بعد قليل .
بعد ما أكملنا التوصيل دعونا نذهب الى الكود البرمجي لشرحه
الكود البرمجي للأردوينو
برنامج الأردوينو يحتوى على مكتبة من الأمثلة خاصة بإستخدام شاشة الـLCD والتي سنقوم باستخدام احدها الآن.
تستطيع ان تجدها عبر الذهاب إلى
تستطيع ان تجدها عبر الذهاب إلى
File> Examples> Liquid Crystal > HelloWorld
اول سطر في الكود هو
هذا السطر يطلب من الأردوينو استعمال مكتبة الشاشة الكرستالية ( حتى يستطيع الأردوينو من استيعاب الأوامر الخاصة بالشاشة )
أما السطر الثاني في البرنامج وهو يعمل على تعريف المداخل الموصولة في شاشة ال LCD فيكون الأمر كالاتي:
في دالة setup هنالك سطرين
السطر الأول يخبر مكتبة الشاشة الكرستالية العدد الأقصى لخانات السطر الواحد وعدد السطور الأقصى التي تسمح بها الشاشة .
والسطر الثاني لإظهار الجملة التي نرغب بإظهارها في الشاشة.
والسطر الثاني لإظهار الجملة التي نرغب بإظهارها في الشاشة.
في دالة loop هنالك سطرين
السطر الأول لإعداد المؤشر على الشاشة بحيث ينتقل مؤشر الكتابة الى الرقم اللذي بين القوسين ومعنى رقم 0 أي انه سوف يبده بالكتابة من الحرف الأول, أما رقم 1 فيعني انه سوف يكتب على السطر الثاني >
السطر الثاني لإظهار أجزاء الثانية منذ أن بدأ تشغيل البرنامج على الأردوينو.
وأخير لنقم بتحميل الكود على لوحة الاردوينو ونشاهد الكتابة على الشاشة.
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
|
#include <LiquidCrystal.h>
LiquidCrystal lcd(12, 11, 5, 4, 3, 2);
void setup() {
lcd.setCursor(4, 0);
lcd.begin(16, 2);
lcd.print("Roboticx");
}
void loop() {
lcd.setCursor(8, 1);
lcd.print(millis() / 1000);
}
|
تعليقات: 0
إرسال تعليق